TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تستقطب استثمارات أجنبية بـ30 مليار دولار في 2022

قطر تستقطب استثمارات أجنبية بـ30 مليار دولار في 2022
عقارات في دولة قطر مُطله على كورنيش الدوحة

الدوحة – مباشر: حققت دولة قطر نمواً ملحوظاً في الاستثمارات المباشرة بلغ 70% بالفترة من 2019-2022، مع استقطابها استثمارات أجنبية بـ29.78 مليار دولار في 2022، أسهمت في خلق 13 ألف وظيفة، و972 فرصة عمل جديدة بمختلف القطاعات.

وحسب بيان لوكالة ترويج الاستثمار القطرية أمس الأحد، فقد شملت تلك الفرص مجالات خدمات الأعمال، والتكنولوجيا، والخدمات المالية، ومختلف الصناعات الأخرى.

وتكللت إنجازات الوكالة بعد مرور 4 أعوام على تأسيسها في تصدر دولة قطر قائمة وجهات الاستثمار الأجنبي المباشر الواعدة لعام 2023 الصادرة عن مؤسسة أف دي أي إنتلجنس، مما عزز مكانة الدولة كوجهة استثمارية آمنة ومتميزة.

واستطاعت الوكالة في 4 سنوات توسعة شبكة أعمالها مع المستثمرين من خلال أكثر من 150 حدثاً وفعالية، تواصلت خلالها مع أكثر من 1000 مستثمر، بالإضافة إلى توقيع شراكات مع مؤسسات عالمية مثل أمازون وإيبردرولا ومايكروسوفت وسيمنز، على سبيل المثال لا للحصر.

وإلى جانبِ دورها الرئيسي في جذب الاستثمارات، تقوم الوكالة باقتراح السياسات الداعمة للاستثمار، والتوعية بها، والترويج لها. وقدمت الوكالة حتى الآن أكثر من 70 توصية ومقترح لسياسات تهدف إلى تطوير بيئة الأعمال، وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام.

ووفقاً لأحدث تقرير صادر عن البنك الدولي في يونيو 2023 بشأن التوقعات الاقتصادية العالمية، يتوقع نمو الناتج الإجمالي المحلي لدولة قطر بنسبة 3.3% في 2023. وهو الأعلى بين دول مجلس التعاون الخليجي.

ولفت البيان إلى أن القطاعات غير الهيدروكربونية شهدت نمواً ناهز 6.8% على أساس سنوي وفقاً للتقارير الأخيرة الصادرة من جهاز التخطيط والإحصاء.

وسينصب تركيز الوكالة في المستقبل بشكل أكبر على إعطاء الأولوية لخلق تجربة مستثمر أفضل، من خلال الخدمات المبتكرة، وتبني آخر ما توصلت إليه التقنيات الحديثة من أدوات الذكاء الاصطناعي، والاستفادة القصوى من التكنولوجيا لاستقطاب عدد أكبر من المستثمرين، وتوفير تجربة مميزة للاستثمار، وتعزيز مكانة دولة قطر كوجهة استثمارية رائدة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

قطر تُعين سفيراً لدى الإمارات

شركات طيران أمريكية تُقلص عدد الركاب بسبب درجات الحرارة العالية

إيلون ماسك: نتطلع لتغيير شعار منصة تويتر